التخطي إلى المحتوى الرئيسي

#كن عبقريا الحلقة ٢

برعاية الجمعية العامة الشعراء والكتاب العرب الجامعة نقدم لكم الحلقة الثانية من برنامج كن عبقريا

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على سيد الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذا الموضوع هو زياده المعلومات وليس له تاثير على موضوع برنامج كن عبقريا

وقت كسبت اليسير من مباحث هذا الموضوع من خلال مطالعاتي الخارجيه ولست فيلسوفا او عالما
اجمع اكابر العلماء والفلاسفه بان العالم مركب بمجموع اجزائه . وكل مركب حادث بداهه و العالم بما فيه متغيرا تغيرا مستمرا من صوره الى صوره وكل من تغير من صوره الى صوره لا يمكن ان تكون له صوره اصليه أولية قديمه لانها لو كانت كذلك لما جاز ان يطرأ عليها التغيير
والقول بتسلسل الصور الى غير نهايه غير صحيح لان التسلسل مستحيل عقلا

فلابد اذا ان نقف عند حد ونقول ان هذا المتغير لم يكن له في اول امره صوره واذا لم تكن له صوره لا يمكن له وجود لان الصوره تشمل الشكل والحجم والوزن والطعم والرائحه ومتى فقد الشيء هذه الصور كلها فقدفقد وجوده في العالم

المتغير اذا لم يكن موجودا ثم وجد في العالم فهو حادث
والعقل بقوه قانون العليه البديهي يحكم بداهه بان كل حادث لا بد له من سبب يحدثه وهذا السبب المحدِث لا يجوز ان يكون حديثا ولا يفتقر الى سبب محدِث

ولا يجوز القول بتسلسل الاسباب الى غير نهايه لان التسلسل ممتنع عقلا فلابد ان يكون المحدِث الصانع للعالم قديما وهو الله سبحانه وتعالى الذي خلق العالم و احدثه بعد العدم المطلق
وساضرب مثال على هذا القول
لو فرضا اني قد منحت مكافئه ماليه واردت ان احصل عليها من موظف الماليه ولكن موظف الماليه قال لي يجب ان تأتني بتصريح من السيد المعاون وعند جلب التصريح بموافقه بالصرف قام مسؤول الماليه بتسليم المكافئه

هنا اصبح لدينا اثر ومؤثر
فالسيد المعاون عندما منحني التصريح بالاستلام فيكون مؤثرا
وعمليه استلامي للمكافاه تسمى اثر
هذان المصطلحان هما اصل ثابت عند العلماء باخراج قانون الاثبات
ولكن عندما يكون المعاون مرتبط بشخص اعلى منه وهو المدير وان المكافاه لا تصرف الا من بعد موافقة المدير ومن ثم المعاون
ولو ان المدير يخضع لموافقة من المدير العام اصبح لدينا عدة مؤثرين والمؤثر الاخير وهو المدير العام يعتبر المؤثر الاول
ولكن اذا استمر طلب الموافقات من عده مسؤولين ما فوق المدير العام وبتسلسل مستمر الى مالا نهايه لا يكون هناك اثرا ويكون هذا الامر مستحيل عقليا

من هذا نتجت قاعدة اثبتها العلماء

و هي تكرار المؤثر على الاثر باستمرار والى ما لا نهايه يستحيل عقلا
وا ضرب مثلا اخر .لوان الف صنعت من باء وباء صنعت من جيم والى اخره باستمرار هنا سوف لا تكون الالف موجوده اطلاقا ولكن عندما نجد الالف موجوده فعلا فنعتبر ان الذي اوجدها موجود فعلا وليس يخضع للتسلسل بالدور

ونحن عندما نجد هذه المخلوقات موجوده جميعها و يطلرأ عليها التغير فيجب ان نقول ان صانعها موجود فعلا وان تكرر الصناع يجب ان ننتهي الى صانع اول لا يفتقر بوجوده الى صانع اخر اطلاقا لكنه موجود بذاته وجودا ازليا وهو الله سبحانه وتعالى
وقد قسم العلماء الموجودات في الكون الى قسمين

الى واجب الوجود وممكن الوجود

فاما واجب الوجود يتحتم وجوده بذاته ولا يفتقد الى موجود اخر يوجد وهو الله سبحانه وتعالى
اما ممكن الوجود فهي جميع المخلوقات وذلك لانها ليست موجوده ازليه لانه يطرا عليها التغيير والفناء وتعتمد بوجودها على موجد اوجدها ومن الممكن تصورها في حالة الزوال والفناء او امكان حدوث التغيير عليها
وهناك من يعترف بالمصادفه ويزعمون القول بان هذا الكون مخلوق من المصادفة وعن طريق المصادفه وهنا نضرب مثلا
ينفي حصول الوجود و خلق الكائنات من المصادفة

لو ان اطفال يلعبون كره القدم وفجأه ضرب احدهم الكره بقوه واصابت احد نوافذ البيوت المجاوره وكسرت زجاجته فهنا من الممكن ان نقول بان هذه العمليه حصلت بالمصادفه
ولكن عندما يقوم شخص ما بتصليح هذا الزجاج المكسور فيجب عليه اولا تنظيف ما تبقى في النافذه من الزجاج المكسر واحضار زجاجه ثانيه في نفس القياس وقام بتثبيتها بماده التثبيت لزجاج النوافذ
فهل يعقل أن تكون عمليه الاصلاح بالمصادفه ، لا يمكن طبعا واطلاقا لان هذا العمل تطلب مهاره وتفكيرا وعملا متقنا و ماهرا من قبل عامل الزجاج وفي تفاصيل فنيه وبذكاء وقوه وتدبير لا يمكن ان تتصف به المصادفه
لان المصادفه لو ارادت ان تحدث عملا معينا فيجب عليها ان تكون بقوه وذكاء وعلم واراده ولا يعقل بان هذه الكائنات والموجودات بقوانينها واشكالها وانواعها ودقتها وعظمتها وكل ما تنطوي عليه من ايات الحكمه والنظام المتقن العظيم لا يمكن ان يكون كل هذا من المصادفه
وفي الحلقة القادمة ان شاء الله سنتطرق الى موضوع المصادفة بالتفصيل

وقد ذكرت شرح ما قلته بخصوص إثبات الوجود في قصيدتين الاولى بالفصيح والثانيه بالشعبي ارجو ان تنال رضاكم

دلائل عقلية
ارجو السماح لكي اقول مقاليَ
والى العقولِ مخاطباً بلسانيَ
ذكرُ الدلائلِ بالوجودِ بدايةٌ
تُنمى الى العلماءِ فهي الراقية
واليكَ امثالاً تعزز  خطبتي
كي أُمْنحَ التركيز إثْرَ  كلاميَ
إن كنت تملكُ منحةً في حوزتي
لكنَّ شخصاً قد يحدّ فعاليِ
فإذا بدا تصريحه في كلمة
ستسلِّمُ المطلوب منّي ذاتيَه
فالبوحُ بالتصريحِ كانَ مؤثِّراً
والقبضُ آثارٌ تكونُ كتسمية
فهما لدى العلماءِ اصلٌ ثابتٌ
في العلمِ مصطلحٌ جذورهُ باقية
لو اصبح التأثيرُ دون نهايةٍ
لابدَّ للآثارِ دنياً  فانية
والى مثالٍ اخرٍ ببيانهِ
نزدادُ توضيحاً بكلِّ شفافيه
في الفرضِ لو الفُ غدت من بائها
والباءُ من جيمٍ بصُنعِ  تواليه
والجيمُ ايضاً بعدها بتسلسلٍ
دون انقطاعٍ  او امورٍ ناهيه
فالألفُ منفيٌّ بدون تحقُّقٍ
 اذ انَّ هاتيك الصنائع ساميه
لو كانَ موجوداً لأُثبِتَ صانعُه
او نفسهُ تبقى وليست فانية
انَّ الذي قلناهُ مَحضُ قواعدٍ
قد صاغها العلماءُ نظماً باقية
لا ينبغي التكرارُ نحوَ مؤثِّرٍ
إنْ لم يكنْ للأمرِ منهُ بناهيه
ليسَ الذي خلقَ الوجودَبحادثٍ
ولقد غدا الايجادُ  منهُ ثَباتيه
الخلق دوما في الفناء وجودهم
ان لم يكن للهِ قطُّ ربوبية
لو  ان كل الكون كان بصدفةٍ
فاعلم رعاك الله انها واهيه
قطعاً و لا تجدي بغيرِ محركٍ
فالى حدوثِ الفعلِ غيرِ مؤاتية
فإذا رأينا الخلقَ فهوَ بذاتِهِ
حكمٌ لخالقِهِ بمحضِ وجوديه
لو كان للعلماءِ جمعٌ حافلٌ
في صنع حباتِ النباتِ النامية
لايقدروا لو كانَ جهدٌ فاعلٌ
فالله خالقُ كل ما في الفانية
والخالقُ الموجودُ فردُ واحدٌ
لا يستعينُ بموجداتٍ ثانية
اسماعيل القريشي

دلائل عقلية بالشعبي
قصيدة دلائل عقلية
ارد احچي اذا تسمح وانه الممنون
وارد اذكر دلائل كلهه عقلية
اثبت بيهه عقلياً وجود الله
من اهل العلم ادلة قطعية
اضربلك مثل تسهيله للموضوع
واريد تركز بچلماتنه اشويه
يعني لو گلتلك الك يمي فلوس
بس لازم يوافق واحد اعليّه
لو وافق اسلمك ماكو كل اشكال
ما بيهه صعوبة وشغلة منهيه
الوافق مؤثر لازم انسميه
والتسليم اثر يتسمة عادية
ذني اثنينهن مصطلح ثابت دوم
عند الفلسفة بصورة اعتمادية
بس لو اكو تلاثة لازم ايقبلون
واحد يقبل اعلى الثاني ودّيّه
فالثالث مؤثر اول ايحسبوه
ما يحتاج غيره بالصلاحية
لو چان المؤثر هم وراه اشخاص
باستمرار وبحالات ابدية
مابيهه مؤثر اول بهل الحال
ويصير الاثر ماله وجوديه
واضربلك مثل ثاني على الموضوع
للتوضيح اكثر بيه شفافية
لو گلنه الف مصنوعه من الباء
والباء انصنع من جيم تالية
والصانع وراه صانع اباستمرار
معناها الالف بالفعل مفنية
لو شفنه الالف موجوده ماكو اشكال
ما مصنوع صانعهه بديهية
من هذا تجينه قاعدة وقانون
قرهه العلماء وباتفاقية
تكرار المؤثر عل اثر تحديد
ما ينعقل لو يستمر دورية
لن ما بيهه اول تمشي باستمرار
من واحد لواحد ماهي مگضية
عقلا مستحيلة وماتجي عل البال
لازم اكو اول ماله علية
لو شفنه الاثر موجود يعني نگول
ما متكرر الفاعل وحتمية
والفاعل يصير اول وما يحتاج
واحد گبله وبصورة ضرورية
لو نفرض نگول الصدفة تلعب دور
مو فاعل نتيجة للفعل هيّة
لو شباچك امكسر الجام البيه
فالفاعل كسر صدفة او قصدية
لو شباچك اتصلح الجام البيه
تسأل على الفاعل بالخصوصية
ما مكن الصدفة تصلح المكسور
والتصليح لازم بيه نظامية
تنظيف المكسر من على الشباچ
واحضار الجديد بكل قياسية
يتثبت على الشباچ بالمعجون
كل هذا الحصل اعمال فكرية
يعني الصدفة تتبع فاعل وموجود
ما عدهه ابد افعال فنية
فكر ابحث بكل الخلايق زين
تلگة العجب بيهه الحير الدنيه
من ابسط بشر للعالم المشهور
والابحاث ارضية وسماوية
عرفو هل نظام اليمشي بيه الكون
ما بيه ذرة مــِْن اخطاء ذاتية
لو نفرض يجي كل عالم بهل كون
باحدث المكائن الصناعية
لو حبة قمح ما ممكن يصنعون
تنبت تحيا بالارض الزراعية
خل نسأل منو الخالق المخلوقات
علماً هيه موجودات مرئية
لازم الهه خالق ابد ما مخلوق
لو ما الهه خالق فهيه منفية
مادام الخلايق كلهه موجودات
موجود الخلقهه بصورة شخصية
يتحتم وجوده بغير كل اشكال
ماله كل بداية ولا نهائية
هوه الاول واخر بكل لحوال
متفرد لوحده بالالوهية
والخالق صفاته تبين بكل حال
من كل الخلايق بالكمالية
ما معقوله واحد يفتقر للمال
ينطي للمقابل منحه مالية
مامعقولة واحد بالجهل موصوف
ينطي للمقابل شغلة علمية
ما معقولة واحد جايع وهلكان
ينطيلة ولو وجبة غذائية
بالقوة انوصف والرفعه هذا الكون
فالخالق اذن قوّته فعلية
والانسان بيه رحمة وعدل وانصاف
بيه قدرة وحكم واوصاف خُلقية
يتميز بعقلة وعلمه والزينات
من تقويم واعجازات انسية
مو بَس البشر باوع المخلوقات
دقق بيهه تلگه اعداد نوعية
كل نوع بنظام تميز وابداع
وبقانون ثابت دقة سحرية
كلهه بالاصل من خالق الاكوان
يوصف بالتكامل مية بالمية
اسماعيل القريشي

تعليقات

  1. يعجز اللسان عن التعبير لما في القلب من احساس وحب عظيم لك سيدي ولجميع افراد الادارة وانما أقول اني برعاية أسرة رائعة وتحتضنني كحنان الاب ورحمة الام وعطف الاخوان وروعة واحترام الاخوات فهنيئا لي بكم جميعا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طاب النسك

 طابَ النّسكُ وللقيامِ عزيمةٌ،  الخيطُ الأبيضُ مسكُه. ولقدومِ اللَّيلِ تترطَّبُ شفاهُ الدُّعاءِ بانَّ النِّصفَ لشطرِه الثَّاني، والعيدُ على مضاربِ التَّتمَّة. العراق: نعمه العزاوي.

ياأمة بدر

 يا أمة بدر متی النصر...؟ هذا محرم و سيحل صفر طال...ليلک يا أمتي متی الفجر... ؟ يا أمة اقرأ يا أمة القلم نفد المداد يا أمتي و جف الحبر... مصطفی زعبوب

ظمأ القلوب

 أسعد الله أوقاتكم بكل خير حياكم الله... من قصيدتي... ...ظمأ القلوب...  يافاتنَ الأرواحِ أطِف علينا بالأقداحِ...                           واسقِنا من خمورِ اللمى لذيذ الراحِ... يافاتنَ الأرواحِ هات الأحاديث عن                                   مريمٍ                              إنَّ أحاديث الهوى تجودُ بالإنشراحِ... هلهلتُ بذكرِ الحبيب وقلبي مُدنِفٌ...                            والحبيبُ مُنشغِلٌ مابينَ لَهوٍ ومزاحِ... يميسُ أدعج العينينِ في كعبةِ الحُسنِ...                            يَصّبُ الفُتاتَ باقات نرجسٍ بالأرداحِ... مازِلتُ أخلع في الليالي مَاذي خموركِ...                       حتى بدتْ ظبيتي تَهرعُ مُنقبةً بالوشاحِ... قهوةٌ في الكأسِ والعَطّار سَاقيها...                     شَربناها عقيقاً فأثملتْ بالعِشقِ كُل صاحِ... و مُنمنماتٍ أقبلنَ من هِيتٍ يتمايلنَ...                   كأميسٍ أهيَفٍ يَختالُ في روضةِ الصباحِ... ومريم بزغتْ كالمها في روابيها...                     تُبدي أسبابَ الهوى مابينَ سِّرٍ وإفصاحِ... فائِحة العبير بدرتْ في إحجَامِها...                     تمزجُ فرط ال