التخطي إلى المحتوى الرئيسي

يا صبر بغداد

 .             يا صَبْرَ  بَغْداد   ( 1)                                         للشاعر الدكتور ابراهيم الفايز

        

ما ضَاعَتِ الْأَرْضُ  بَلْ جاَءَتْكَ تَرْتَجِلُ 

تَمْشِي  الْهُوَيْنَى  عَلى شَطَّيْكَ يا رَجُلُ 


يَحْدُو   لَهَا   فَارِسُ    الْبَلقِاءِ   مُقْتَدِراً 

لا  مِثْلَ   حَادِيكَ  إذْ  أَوْدَى  بِهِ   جَمَلُ


وَلا    عَلَا     فَوْقَهَا       إلّاكَ      يا وَطَناً

وَلا هَوَىٰ  شَامِخَاً  فِيها  كَمَا  افْتَعَلُوا 


وَلا  رَبَتْ    بِيَدِ   الْأَنْذَالِ   أَوْ    رَجَفَتْ

فَأرْضُنَا        هِبَةٌ       أَوْتَادُهَا        جَبَلُ


وَلا  خَبَا   صَبْرُهَا   بَلْ   صَارَ   خَيْمَتَهَا

تَوَحَّدَتْ    تَحْتَهَا   الدَّهْمَاءُ    وَالْمِلَلُ


أَرْخَتْ      حَبَائِلَهَا       مَدَّاً       مُطَاوَلَةً 

تَمْتَصُّ   صَدْمَتَهُ   الْأُولَى   إذا  دَخَلُوا


فَتَسْتَجِيبُ    على   تَمْرِيرِ      مِحْنَتِهَا 

ما  بَيْنَهَا    وَطُلُوعِ  الْفَجْرِ    مُحْتَمَلُ


حَتَّى   اذا   صَمَدَتْ    بَانَتْ    نَتَائِجُهَا

كَوَاكِبَاً      تَمْلَأُ      الدُّنْيَا        وَتَرْتَجِلُ

 

غَطَّتْ  بِهَا  سَاحَةَ  التَّحْريرِ   يا وَطَنِي 

لِتَحْتَوِيهِمْ   عَرُوسُ  الشَّرْقِ  وَالْمُقَلُ

                      —       —      —

وكُلُّ   مَا    كَانَ     تَحْوِيهِ      صَحَائِفُنَا

في  رِحْلَةِ   الْعُمْرِ  لا  نَقْصٌ   وَلا  زَلَلُ 


أَمَّا    عِقَاباً     وَأَمَّا    وَمْضَةً     قَدَحَتْ 

كَيْ  تَعْزِلَ الدُّرَّ  عَنً أَدْرَانِ  ما وَحَلُوا            


وَإنَّمَا   الصَّحْوةُ    الْكُبْرَى   دَوَافِعُهَا

مِنْ  غَفْلَةٍ  سَبَقَتْ  ضَاقَتْ بِهَا الْحِيَلُ


فاستَجْمَعَتْ ما بِها مِنْ سِرِّ  نَهْضَتِهَا 

حَتَّى  إذا   اكْتَمَلَتْ   جاءَتْكَ   تَحْتَفِلُ 


وَلِلشُّعُوبِ   اذا    ضَاقَتْ     مَخَارِجُهَا 

هٰذِي الجُّمُوعُ كَيَوْمِ  الْحَشْرِ  يَمْتَثِلُ 


أمَّا    الْوَضِيعُ   اذا   شَعَّتْ     مَطَالِعُهُ

وَأَسْعَفَتْ    رَكْبَهُ     الْأيَّامُ      وَالدُّوَلُ


فَتِلْكَ   مِنْ    حِكْمَةِ   الْأقْدَارِ   تَجْعَلُهُ

دَرْسَاً  لِشَعْبٍ   طَغَىٰ   فَاحْتَلَّهُ    هُبَلُ


وَعِنْدَهَا    تَظْهَرُ    الْأشْخَاصُ   حَامِلَةً 

كِتَابَهَا    فيهِ     مَا  قَالُوا   وَمَا   فَعَلُوا 


لِكَيْ   يُفَعَّلَ   سَيْفُ  الْعَدْلِ   مُنْتَقِماً

وَالسَّيْفُ إن سُلَّ لا يَرْضَى بِمَنْ قَتَلُوا


لٰكِنَّهُ    يَحْتَوِي     مَنْ    ضَمَّ    حَاضِنَةً 

في  بَيْتِهِ  تَقْتُلُ   الدَّهْمَاءَ   لَوْ  سَأَلُوا


تِلْكَ    الْمَقَادِيرُ    مَعْقُودٌ    بِهَا   أَجَلٌ

يَسْرِي  عَلَيْهَا  فَجَاءَ   الْيَوْمُ   وَالْأَجَلُ

                  —      —       —

طَعْمُ الْمَرَارَةِ مَطْلُوبٌ لِمَنْ   عَشِقُوا 

كَيْ   لا   يُحِيطَ    بَِأيَّامِ    الْهَوَى    مَلَلُ


لَوْ لَمْ تَكُنْ في هَوَىٰ الْعُشَّاقِ  مَرْحَلَةٌ

فِيها  عَذَابٌ   لَمَا   قَالُوا   بِهَا    عَسَلُ


كَذَاكَ    أَرْضُ    الْعِرَاقِيّينَ      يا  رَجُلُ

تَحْتَاجُ   مِنَّا  رِبَاطَ    الجَأْشِ    يَكْتَمِلُ


مَدٌّ      وَجَزْرٌ        وَإقْصَاءٌ       مُطَاوَلَة ً 

نَقْضِي  لَيَالِيهِ  حَتَّى    يَصْدُقَ   المَثَلُ


بِأَنَّنَا       أُمَّةٌ       أَرْبَتْ       عَلى      أُمَمٍ 

تبْنِي    دَعَائِمَهَا      الْأَخْلَاقُ    والمُثُلُ


فَإنْ غَفَا مِخْرَزُ  الْمَوْتِ  الَّذِي  شَتَلُوا 

وَقَدْ   تَنَاسَوْهُ   في    جَنْبَيْكَ   يَا جَمَلُ  


فإنَّمَا    قَصَدُوا      أَنْ    لا  تَنَامَ    على                     ضَيْمٍ   وَحَادِيكَ    لا  تَغْفُو   لَهُ    مُقَلُ 


حَتَّى   تَعُودَ     لَنَا     بَغْدادُ      قَامَتُهَا

تَعْلُو    عُلُوَّكَ    في   الآفاقِ    يا  زّحَلُ

                   —        —        —

يَا صَبْرَ   بَغْدادَ   أَيُّ    الصَّبْرِ    أجْمَلُهُ 

كَيْ  سْتَعِينَ   بِهِ   إنْ   ضَاقَتِ   الْحِيَلُ


فَقَالَ  لِي   يا فَتَى   عِنْدَ  افْتِقَادِكَ   لا

أَهْلٌ    وَلا    وَطَنٌ     يُرْجَى    وَلا   أَمَلُ


وَلا   مَعِينٌ    عَلَى    الْبَلْوَى     فَتَنْدُبُهُ

وَلا    أَمَانٌ     وَلا     مَالٌ     وَلا     عَمَلُ


أمَّا    وَصَبْرُكَ    إنْ    أَوْطَانَنَا    سُلِبَتْ 

هُوَ     الْبَلاءُ     فَهٰذا       صَبْرُهُ      أَزَلُ


وَصَبْرُ    أَيُّوبَ    لا    يَرْقَىٰ     بِسَاحَتِنَا

لِأنَّهُ      مِنْ    أَسَىٰ     بَغْدادَ    مُنْشَتِلُ 


وإنَّ   أيُّوبَ    مَنْ     عَانَىٰ      بِشَقْوَتِهِ 

أَمَّا الْعِرَاقُ  فَكُلُّ  الشَّعْبِ قَدْ  شُغِلُوا

                      —      —       —

يَاصَبْرَ بَغْدَادَ وَالصَّبْرَ الَّذِي اكْتَحَلَتْ

بِهِ  عُيُونُ  الْمَهَا  مِنْ   بَعْدِ  مَا  رَحَلُوا


يَوْمَ   النُّزُوحِ    وَكَانَ    الْلَّيْلُ    مُكْتَئِباً

سَوَادُهُ    بِدُخَانِ   الْقََصْفِ    مُنْشَغِلُ


وَصَبْرَ   لَيْلَىٰ   وَقَدْ    قَصُّوا    جَدَائِلَهَا

وَعَيْنَهَا   ِبرِيَاشِ  السَّهْمِ   قَدْ  سَمَلُوا


وَعُرْسَ  لُبْنَىٰ  وَقَد ْ  حَنُّوا    ضَفَائِرَهَا

مِنْ   زَوْجِهَا    بِدَمٍ    قَانٍ    إذَا    قَتَلُوا


وَطِفْلَةً    مِثْلَ    أَفْرَاخِ    الْقَطَا   زُغُبٌ

قَدْ   أَعْدَمُوهَا  بِسِكِّينٍ   وَمَا   خَجَلُوا


وَصَبْرَ   أمٍّ    عَلَى    أَوْلادِهَا    قُطِعَتْ

أَشْلَاؤُهُمْ وَهِيَ  تُحْصِيهِمْ  إذَا  قُتِلُوا


وَهَدْمَ   بَيْتٍ  لَهَا   في   عَبْوَةٍ   زُرِعَتْ

 في  قَرْيَةٍ    مَا   لَهَا   فِيهَا   وَلا   رَجُلُ


مَا ذَا   سَأَكْتُبُ  عَنْ    بَغْدَادَ  لَوْ كَتَبُوا

وَصَبْرُهَا    جَاوَزَ     السِّتِّينَ      يَقْتَتِلُ


وَبَيْتُ   حِكْمَتِهَا     ضَاعَتْ      نَفَائِسُهَ

ضَمَّتْ    عُلُوماً    وَتَارِيخاً    بِهِ    دُوَلُ


أَمَّا     مَتَاحِفُهَا        فَالسَّارِقُونَ     لَهَا

جَاؤُا    عَلَى    عَجَلٍ    جَوَّاً   لِيَنْتَشِلُوا

 

لَيْتَ   الزَّمَانَ   لَنَا   في   يَوْمِ   مِحْنَتِنَا 

وَالزَّحْفَ  لَيْتَ   عَلَىٰ  بَغْدَادَ  مُفْتَعَلُ


وَليْتَ    أَيَّامَنَا     مَا    هٰكَذَا     وُجِدَتْ

وَلا    حَوَاضِنُهُمْ     فِينَا     لَهُمْ    رُسُلُ


لٰكِنَّهُمْ      جَيَّشُوا       أَبْنَاءَ       جَلْدَتِنَا 

وَالْعَيْنُ   فِينَا   إذا   زَاغَتْ   لَهَا  حَوَلُ

                 —        —       —

هَا نَحْنُ في سَاحَةِ  التَّحْرِيرِ  يَجْمَعُنَا

هَمُّ   الْعِراقِ    وَكَيْفَ   احتَلَّهُ    جُعَلُ


جِئْنَا   نُعِيدُ   لَهُ    صَرْحاً     سَتَحْرِسُهُ

أَرْوَاحُنَا        وَمَآقِينَا         لَهُ         حُلَلُ


وَتَفْتَدِيهِ       فَإنْ      جَفَّتْ       مَوَارِدُهُ

نَأْتِيهِ    كَالْمُزْنَةِ    السَّمْحَاءِ    تَرْتَجِلُ 


وَفَوْقَهُ      كالثُّرَيَّا       سَوْفَ       نَرْقُبُهُ

وفي    ثُرَاهُ     إذا      مُتْنَا     سَنَغْتَسِلُ


وَنَكْتُبُ  الْعَهْدَ  لا  نَمْضِي  إلَى   جِهَةٍ 

إلّا   وَفِي    سَاحَةِ     التَّحْرِير ِ  نَحْتفِلُ

.............................................

(1)- أرسل لي الشيخ الوقور الداعية الاسلامي الكبير الدكتور احمد الجنابي بيتاً من الشعر للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد  من قصيدته ( يا صبر أيُّوب )يطلب مني مجاراته وهو:

وا ضَيْعَةَ الأرضِ إنْ ظلّتْ شوامخُها

تهوي، ويَعلو عليها الدونُ والسَفَلُ 


فكتبتُ لَهُ قصيدتي ( يا صَبْرَ بَغْدَاد) 

...........................................

معاني الكلمات

....................

البَلْقَاء :  اسم فرس  سعد بن أبي وقّاص في معركة القادسية.

رَبَا : زاد .

الدَهْماء : عامة الناس وسوادهم .

أودى : أَهلَكَ

هُبَل : اسم صنم وكان يُعْبَدُ في الجاهلية .

مِخْرَز: أداة لعمل الثُّقوب الصَّغيرة  

الأَزَلُ: القِدَم.

جُعَل: دُوَيبَّة كالخُنْفَساء تكثر في المَواضِع النَّديَّة.

جَدائِلَ : جمع جَديلة، وتعني ضفيرة من الشَّعر.

الحاضنة :   حضَن  الرجل فلانًا : جعله في ناحيته ،وأحاطه برعايته وحمايته.

سَمَلَ : فَقَأَ 

بيت الحكمة : هيَ أول دار علمية أقيمت في عمر الحضارة الإسلامية، أُسِّسَت في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، واتُّخذَ من بغداد مقراً لها.

.................................................


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طاب النسك

 طابَ النّسكُ وللقيامِ عزيمةٌ،  الخيطُ الأبيضُ مسكُه. ولقدومِ اللَّيلِ تترطَّبُ شفاهُ الدُّعاءِ بانَّ النِّصفَ لشطرِه الثَّاني، والعيدُ على مضاربِ التَّتمَّة. العراق: نعمه العزاوي.

ياأمة بدر

 يا أمة بدر متی النصر...؟ هذا محرم و سيحل صفر طال...ليلک يا أمتي متی الفجر... ؟ يا أمة اقرأ يا أمة القلم نفد المداد يا أمتي و جف الحبر... مصطفی زعبوب

ظمأ القلوب

 أسعد الله أوقاتكم بكل خير حياكم الله... من قصيدتي... ...ظمأ القلوب...  يافاتنَ الأرواحِ أطِف علينا بالأقداحِ...                           واسقِنا من خمورِ اللمى لذيذ الراحِ... يافاتنَ الأرواحِ هات الأحاديث عن                                   مريمٍ                              إنَّ أحاديث الهوى تجودُ بالإنشراحِ... هلهلتُ بذكرِ الحبيب وقلبي مُدنِفٌ...                            والحبيبُ مُنشغِلٌ مابينَ لَهوٍ ومزاحِ... يميسُ أدعج العينينِ في كعبةِ الحُسنِ...                            يَصّبُ الفُتاتَ باقات نرجسٍ بالأرداحِ... مازِلتُ أخلع في الليالي مَاذي خموركِ...                       حتى بدتْ ظبيتي تَهرعُ مُنقبةً بالوشاحِ... قهوةٌ في الكأسِ والعَطّار سَاقيها...                     شَربناها عقيقاً فأثملتْ بالعِشقِ كُل صاحِ... و مُنمنماتٍ أقبلنَ من هِيتٍ يتمايلنَ...                   كأميسٍ أهيَفٍ يَختالُ في روضةِ الصباحِ... ومريم بزغتْ كالمها في روابيها...                     تُبدي أسبابَ الهوى مابينَ سِّرٍ وإفصاحِ... فائِحة العبير بدرتْ في إحجَامِها...                     تمزجُ فرط ال